الحماية الاجتماعية "الرعاية الاجتماعية" تستذكر المناسبة العالمية ليوم العدالة الاجتماعية - موقع معلومتك

الحماية الاجتماعية "الرعاية الاجتماعية" تستذكر المناسبة العالمية ليوم العدالة الاجتماعية - موقع معلومتك




 يوم 20 من شباط مناسبة عالمية ليوم العدالة الاجتماعية، إذ تذكرنا هذه المناسبة السنوية بالحاجة إلى بناء مجتمعات أكثر عدلاً وإنصافًا.
ان العدالة الاجتماعية قد تكون السبيل لتدارك صعوبات الطرق، وبناء آليات أكثر فعالية. فغياب العدالة الاجتماعية يُؤثِّر بشكلٍ مباشرٍ في تحقيق الأهداف الأساسية في التنمية المستدامة؛ إنه يعزز الفقر، ويُصعِّب من محاربة الجوع العالمي،
 و يجب بذل الجهود المضاعفة لمعالجة قضايا الفقر والاستبعاد والمساواة بين الجنسين والبطالة وتوفير الحماية الاجتماعية لفئات المجتمع الضعيفة في العراق.
ولقد عملت وزارة العمل والشؤون الاجتماعية في مضامين عديدة حول معالجة الفقر من خلال دعم برامج الحماية الاجتماعية والقروض فضلا عن الخدمات المقدمة لذوي الإعاقة والاحتياجات الخاصة.

المضامين التي عملتها وزارة العمل والشؤون الاجتماعية 

  1. اكملنا البحث الاجتماعي لاكثر من مليون و207 آلاف اسرة، ونحن بانتظار وصول التخصيص المالي لعام 2024 لاكمال اجراءات الشمول وفق وجبات جديدة.
  2.  نعلن اكمال البيان السنوي لاكثر من مليون و369 ألف اسرة، وندعو جميع الاسر المشمولة بالحماية الاجتماعية للاسراع في تحديث البيان السنوي لتجنب قطع الاعانة عنها بعد ان التمديد لشهر واحد.
  3. اكملنا ارسال بيانات مستفيدي الحماية الاجتماعية لغرض تجهيزهم بالسلة الغذائية لشهر شباط لما يقارب 7 ملايين فرد مشمول بالاعانة.
  4.  اكملنا بالتنسيق مع وزارة التجارة توزيع المنحة الطلابية لاكثر من مليون و850 ألف طالب لثلاثة اشهر باثر رجعي. 
  5. اكملنا اجراءات الشمول بخدمة ارزاق لاكثر من 2800 مستفيد من الحماية الاجتماعية (وهي خدمة تتعلق بمنح قروض للمشمولين بالحماية الاجتماعية).
  6.  لدينا تخصيص مالي لعام 2024 يقدر بـ400 مليار دينار للقروض الميسرة ستكون 100 مليار منها، قروضا لخدمة ارزاق للمشمولين بالحماية الاجتماعية.
  7. حملة (استرداد) لا تزال مستمرة لاسترداد مبالغ الاعانة من المتجاوزين على شبكة الحماية الاجتماعية.
  8.  نعلن اليوم تحويل عمليات الاسترداد كافة من المتجاوزين الى الدفع الالكتروني (POS) ابتداء من مطلع آذار المقبل.
  9.  نفذنا حملة تجريبية للاسترداد عبر الدفع الالكتروني في اقسام الحماية الاجتماعية ببغداد لمدة 20 يوما استطعنا خلالها استرداد اكثر من 600 مليون دينار.
  10. حققنا زيادة بعدد المشمولين بالضمان الصحي ليصل عدد المستفيدين الى 183 ألف مستفيد في بغداد، وسنعمل على شمول جميع المستفيدين تدريجيا بالضمان الصحي.
  11.  اطلقنا خدمة التسوق للمشمولين بالحماية الاجتماعية من المجمعات التسويقية التابعة لوزارة التجارة ابتداء من 1-2-2024.
  12.  نسبة التخفيض للتسوق من المنافذ التسويقية التابعة للتجارة تصل من 10-40 %، تم تحديدها لـ(الاسر المتعففة 10%، الارامل والمطلقات 20%، المعاقين والعاجزين 40%).
  13.  اطلقنا خدمة (العراق هويتي) لاصدار البطاقات الوطنية مجانا للمشمولين بالحماية الاجتماعية وذلك بقرار من مجلس الوزراء.
  14. حملة (نجيك لبيتك) قدمت خدماتها لاكثر من 7 آلاف مستفيد من المعاقين والعاجزين وستستمر هذه الحملة للوصول الى كل المستحقين.
  15. اطلقنا خدمة (السلة الانشائية) للمشمولين بالحماية الاجتماعية لشراء مواد البناء.
  16. نمنح قروضا للمستفيدين المسجلين على (السلة الانشائية) تصل الى 10 ملايين دينار ويتم تقسيطها من مبالغ الاعانة الاجتماعية.
  17.  اطلقنا حملة (عتبات) وهي حملة نقل مجاني للمشمولين بالحماية الاجتماعية لزيارة العتبات الدينية المقدسة، وتتضمن النقل والخدمات الفندقية كافة والطعام.
  18. قريبا سنطلق حملة (طواف) لتسيير وفود من المشمولين بالحماية الاجتماعية الى العمرة وزيارة المسجد النبوي.

وما يتعلق بشريحة ذوي الاعاقة والاحتياجات الخاصة اطلقنا مبادرة (اني اكدر) من خلال هيئة رعاية ذوي الاعاقة والاحتياجات الخاصة وتتضمن: 

  1. منح قروض لذوي الاعاقة من الذين تم تأهيلهم مهنيا ونفسيا لتأسيس مشاريع مدرة للدخل وزجهم في شركات القطاع المختلط بنسبة 3%.
  2. تشجيع القطاع الخاص على تعيين القادرين على العمل من هذه الفئة في مهن تناسب اوضاعهم.
  3.  تفعيل المادة 16 من قانون رعاية ذوي الاعاقة الخاصة بتعيين 5% من هذه الفئة في دوائر الدولة بالتنسيق مع مجلس الخدمة الاتحادي.
  4. مساعدة ذوي الاعاقة على اكمال الدراستين الابتدائية والثانوية، مع تخصيص مقعد دراسي لهم في الدراسات العليا.

و في الخبر ذاته

  1. اطلقنا برنامج الدعم النفسي للمعاق الذي يتضمن تدريب 5000 مستفيد من ذوي الاعاقة وذويهم، وذلك بهدف تعزيز الرفاه الاجتماعي والنفسي لاسر هذه الفئة.
  2. باشرت هيئة رعاية ذوي الاعاقة بتأسيس وحدات خاصة بالدعم النفسي في بغداد والمحافظات وتفعيلها وتجهيزها وتحديد ضوابط ومهام عملها.
  3. توسيع خدمة (نجيك لبيتك) لتشمل ذوي الاعاقة والاحتياجات الخاصة اضافة الى العجزة وكبار السن ممن يتعذر حضورهم الى اللجان الطبية.
  4.  تمكنا من زيادة عدد اللجان الطبية الى 139 لجنة بعد ان كانت 60 لجنة في بغداد والمحافظات وذلك لغرض الاسراع في انجاز معاملات المعين المتفرغ.
  5.  شكلنا لجنة مشتركة ممثلة بهيئة رعاية ذوي الاعاقة مع وزارتي الصحة والعدل لزيارة السجون وشمول السجناء من المعاقين براتب المعين المتفرغ وحقيبة علاجية.
  6. اطلقنا خدمة (جرحك شرف) للجرحى العسكريين من قواتنا الامنية (الدفاع، والداخلية، والحشد الشعبي) لشمولهم بجميع امتيازات قانون رقم 38 لسنة 2013 فضلا عن راتب المعين المتفرغ.
  7. تم تخصيص لجنة طبية في مديرية الجرحى العسكريين افتتحت في هيئة رعاية ذوي الاعاقة لانجاز معاملاتهم.
  8. اطلقنا استمارة اصدار بطاقة الماستر كارد للمستفيدين لمن اكملوا الفحص الطبي.
  9. العدد الكلي للمستفيدين الذين استلموا راتب المعين المتفرغ في عام 2023 وصل الى 330 ألفا ونسعى في العام الحالي شمول اكثر من 300 ألف مستفيد آخرين.

<->

معلومات عن الموقع

موقع معلومتك هو موقع الكتروني يضم العديد من الموضوعات الاجتماعية المفيدة بشكل عام ويهتم بالأسرة والمجتمع العربي تحديدا ويقدم بواسطة هذا الموقع العديد من المقالات والمعلومات والاخبار المفيدة لكافة افراد المجتمع.

يدير الموقع اخوكم محمد الزبيدي و يعمل باستمرار لتقديم كل ما هو مفيد وقيم للزائر الكريم ويسعى لتوصيل المعلومة بشكل مجاني تماماً ومساعدة جميع المتابعين بدون مقابل.
google-playkhamsatmostaqltradent